كيف نستفيد من النماذج الانعكاسية عند فتح محفظة تداول

فتح محفظة تداول واستخدام النماذج الانعكاسية

تعد نماذج الأسعار من أهم أدوات التداول التي يجب أن يتعلمها الشخص إذا كان يريد فتح محفظة تداول. الميزة الرئيسية لنماذج الأسعار هي أنها أسهل نسبيًا في الاستخدام مقارنة بالأدوات الأخرى ، سواء كانت مؤشرات فنية أو تحليلات أساسية. خلال السطور التالية ، سوف نلقي الضوء على أهم الأنماط الانعكاسية التي يجب أن يتعلمها المتداول ، وسنعرف كيفية الاستفادة منها لتحقيق الأرباح.

ما هي النماذج الانعكاسية؟

النموذج الانعكاسي هو ببساطة نموذج عندما يتشكل بسبب حركة سعرية معينة ، يمكننا من خلالها أن نتوقع بشكل كبير أن السعر سوف يغير اتجاهه من الصعود إلى الهبوط أو العكس. تفيد النماذج الانعكاسية في توقع تقلبات السوق وبالتالي تجنب تغيير الاتجاه المفاجئ وتأثيره السلبي على محفظة تداول.

ما هي أهم النماذج الانعكاسية

  • نموذج الرأس والكتفين
  • نموذج القمة المزدوجة
  • القمة الثلاثية

نموذج الرأس والكتفين

يعد نموذج الرأس والكتفين أحد أكثر أنماط الانعكاس شيوعًا ، وبالتالي فهو نمط يشير إلى إمكانية حدوث تغيير في اتجاه السعر في السوق الذي تتكهن به عند فتح محفظة تداول. يشير نموذج الرأس والكتفين (بشكله الأساسي المعتدل) إلى إمكانية انعكاس الاتجاه الصعودي والتصحيح الهبوطي.

يتكون النموذج من ثلاث قمم متتالية ، حيث تكون القمة في “الرأس” الأوسط أعلى من القمتين على “الكتفين” الأيمن والأيسر. يبدأ المتداولون في توقع النمط عندما يرون أن السعر يصنع قممًا متتالية ، كل منها أعلى من سابقتها ، ثم يفشل السعر بعد هبوطها من أعلىها لتكون قمة أعلى منها ، فتتشكل قمة سفلية ، وفي تلك اللحظة يكتمل النموذج بتشكيل رأس وكتفين.

إن التأكد من أن النموذج قد تم تشكيله بالكامل لا يقتصر على رؤية الرأس والكتفين فقط ، ولكن هناك إشارة معينة تؤكد تشكيل النموذج بشكل أكثر دقة ، وهي الإشارة المعروفة باسم “كسر خط العنق”. خط العنق هذا هو الخط الذي يربط بين الجزء السفلي السابق من الرأس والجزء السفلي التالي من الرأس. وعندما يكسر السعر خط العنق من الأسفل ، فهذه إشارة على أن النمط قد بدأ في العمل.

نموذج الرأس والكتفين

ميزة هذا النموذج هي التداول ، بعد فتح محفظة تداول ، عن طريق وضع نقطة جني الأرباح على مسافة أسفل خط العنق مساوية للمسافة بين خط العنق و قمة الرأس. وقف الخسارة عند مستوى الكتف.

أحيانًا يأتي نموذج الرأس والكتفين في شكل معكوس ، للإشارة إلى انعكاس اتجاه السعر من الاتجاه الهبوطي إلى الأعلى ، ويتم الاستفادة منه بنفس خطوات الاستفادة من النموذج الطبيعي ، ولكن في الاتجاه المعاكس .

نموذج القمة المزدوجة

نموذج القمة المزدوجة أو أحد أهم أنماط الانعكاس أيضًا. يشير هذا النموذج ، عند تكوينه ، إلى احتمالية انعكاس الاتجاه الصعودي ليصبح هبوطيًا أو يشير إلى تصحيح هبوطي قوي. يتكون النموذج من قمتين متتاليتين عند مستوى واحد تقريبًا. في هذا النموذج أيضًا ، يجب فحص كسر خط العنق ، وخط العنق في هذه الحالة هو الخط الأفقي الذي يمر عبر القاع.

يتم الاستفادة من نمط القمة المزدوجة ، بعد فتح محفظة تداول ، من خلال انتظار كسر السعر لخط العنق ، وأحيانًا يعود السعر لاختبار خط العنق المكسور ، لكنه يفشل في الارتفاع ويكمل الانخفاض. إعداد الهدف بحيث يساوي المسافة بين القمة والقاع في النموذج ، بينما يتم تحديد وقف الخسارة في الأعلى.

نموذج القمة المزدوجة

أحيانًا يأتي نمط القمة المزدوجة معكوسًا فيما يسمى “القاع المزدوج” ويمكن استخدامه في هذه الحالة بنفس خطوات الاستفادة من القمة المزدوجة ، ولكن في الاتجاه المعاكس.

نموذج القمة الثلاثية

نموذج القمة الثلاثية هو نمط مشابه جدًا لنموذج الرأس والكتفين ، باستثناء أن هذا النمط يتخذ شكل ثلاث قمم متتالية من ارتفاع متساوٍ أو متقاربة بشكل وثيق بحيث تمثل هذه القمم الثلاثة مقاومة قوية للسعر ، ويشير هذا النمط عند تكونه إلى احتمال حدوث تصحيح هبوطي ويمكن الاستفادة منه عند فتح محفظة تداول بالطريقة التالية:

يتم رسم خط العنق بحيث يربط بين القاعين ، ويجب على المتداول الانتظار حتى يتم كسر خط العنق إلى أسفل بحيث يؤكد هذا فعالية نمط الانعكاسي. وأحيانًا يختبر السعر خط العنق بعد كسره ، لكنه يفشل في تجاوزه ويستمر في الهبوط ، وهذه إشارة أخرى لتأكيد فعالية النموذج.

نموذج القمة الثلاثية

يتم الاستفادة من النموذج من خلال البيع بعد كسر خط العنق مع وضع الهدف على مسافة مساوية للمسافة بين القمم والقيعان المتكونة في النموذج ، ويتم وضع وقف الخسائر في القمة.

أخيرًا ، هناك عدد كبير من الأدوات الفنية التي يستخدمها المتداولون بشكل فردي أو جماعي من أجل التنبؤ بحركات أسعار السوق بشكل أكثر موثوقية ، وينصح المتداولون الجدد بتعلم طريقة التحليل الفني قبل فتح محفظة تداول ، ومن ثم يمكن للمتداول تعلم طرق أخرى أكثر كفاءة أثناء التداول.

كما رأينا ، أصبحت أدوات التحليل الفني سهلة ومتنوعة لدرجة أنها تسمح للجميع بفتح محفظة تداول والتداول في مختلف الأسهم والأصول.

انقر على نجمة لتقييمها!

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط التصويت 5 / 5. عدد التصويت: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

زر الذهاب إلى الأعلى