الدليل الكامل: تداول العملات بدون رافعة مالية

كيفة تداول العملات بدون رافعة مالية و أفضل الشركات تداول الفوركس

بالرغم من أن التداول في سوق العملات الأجنبية من خلال الرافعة المالية هو الخيار الشعبي للحصول على الأرباح المحتملة، فإنه يمكن أيضًا تداول العملات بدون رافعة مالية لتجنب العديد من المخاطر المالية المحتملة.

يجب التذكير بأن التداول مع الرافعة المالية يعتبر من الممارسات المالية المحرمة شرعًا بسبب علاقته بالمعاملات الربوية، كما يشبه الأخذ القروض. لذلك فهو مهم أن نفهم كيفية التداول دون الحاجة إلى الرافعة المالية لتجنب هذه الشكوك.

ما هو تداول العملات (الفوركس)؟

تداول الفوركس هو الخيار الذي يتيح للأشخاص التجارة في العملات الأجنبية، وهو يشمل الشراء والبيع العملات بغرض الاستثمار في الفروق الأسعار لتحقيق الأرباح المادية. تسمح التجارة الإلكترونية في الفوركس بتداول أي زوج عملات في الوقت الحاضر من خلال التداول عبر الإنترنت.

ما هي التداول بالرافعة المالية؟

الرافعة المالية هي ميزة قد توفرها شركات التداول الفوركس لعملائها، يعني هذا الأداة المشابهة للقرض الذي يعطيه البنوك للأشخاص للاستثمار أو لغرض آخر، الرافعة المالية تتيح للمتداولين الاستثمار بأكثر من الذي يملكون من الأموال الخاصة.

مثال توضيحي:

إذا كان المتداول يملك فقط 1 دولار في حسابه، فيستطيع عن طريق الرافعة المالية أن يتداول بمائة دولار أو أكثر، بحسب ما يوفره الشركة من قدر الرافعة المالية. ولكن يشترط على المتداول الإدارة هذا المبلغ وأي خسائر تحدث. من المهم أن نلاحظ أن الرافعة المالية يمكن استخدامها في مختلف الأدوات المالية، وليس فقط في التداول الفوركس، بل في الأسهم وغيرها من الأدوات المالية. يجدر الإشارة إلى أن الرافعة المالية يساعد المحترفين في هذا المجال على تحقيق نسبة مرتفعة من الأرباح، ولكن قد تؤدي أيضًا إلى الخسائر كبيرة التي قد تؤدي إلى فقد الأموال بسرعة، وهذا ما يجعل الكثير من المتداولين يفضلون التداول دون الرافعة المالية لتجنب الخسائر الكبيرة.

يتضح ذلك في الأمثلة التالية وفي مقارنة التداول في الفوركس مع الرافعة المالية أو بدونها، فإذا كان التداول يحدث باستخدام الرافعة المالية في حساب قيمته 10,000 يورو في منصة التداول، فإن الشركة الوسيطة المالية توفر الرافعة المالية القدرة 1:100، التي تضاعف المبلغ الذي يداوله التاجر إلى 1,000,000 يورو. في البداية، يصدم التاجر بهذا المبلغ من الرأس المال مع إيداع كمية أصغر، لكن في الحقيقة، هذا هو تلميح قد يؤدي إلى خسارة مالية كبيرة. ولكن في الواقع، هذا هو السبب الشائع الذي يؤدي إلى خسارة ماليه كبيرة الذي يمكن ان يمتد الى خسارة قد تصل بعيداً عن الرأس المال الحقيقي. من ناحية أخرى، في حالة تداول العملات بدون رافعة مالية، إذا قمت بشراء 1000 دولار ل 800 يورو، وثم تحدث تخفيض في سعر الدولار الأمريكي لنسبة 50 ٪، فسوف تخسر فقط نصف المال الذي قيمته 400 يورو. في المقابل، إذا استخدمت نسبة الرافعة المالية 100:1، فبتغير السعر بنسبة أقل من 1٪، مما يؤدي إلى فقدان كل المبلغ المستخدم في الصفقة.

كيف يمكن تداول العملات بدون رافعة مالية؟

تتيح كثير من شركات الوساطة المرخصة الفرصة للتداول بدون رافعة مالية عن طريق فتح حساب للتداول مع هذه الشركات بسهولة، ولكن التداول يتم عبر الأصول المالية المحددة مثل التداول في سوق الأسهم وفي سوق العملات الرقمية بدون رافعة مالية. وبين أهم الشركات التي تطرح هذه الخيار هي:

لفتح حساب مع شركة الوسيط المالي والتداول بدون رافعة مالية يلزم تقديم طلب فتح الحساب عن طريق الضغط على “فتح حساب تداول” في الشركة المعني بها وملئ البيانات المطلوبة بكل سهولة.

كيف يمكن تقليل المخاطر في التداول على الهامش؟

التدرب باستخدام الحساب التجريبي:

هذا الحساب يستخدم لتعريف المتداول بالمخاطر المحتملة التي قد تواجهه عن طريق التداول الوهمي الذي يشبه الحقيقي تمامًا، ينصح للمتداولين الجدد هذه الطريقة لفهم المنصة وتحديد طريقة التداول الخاصة بهم دون المخاطرة برأس المال الشخصي. لذلك هذا هو الخيار الأفضل للذين ليس لديهم الخبرة في هذا المجال.

تداول العملات بدون رافعة مالية:

لا يجب توقع هوامش ربح عالية عن التداول بدون رافعة ماليه، والجدير بالذكر انه ستكون بحاجه الى زيادة رأس المال المستثمر للاستفادة من التحركات الطفيفة في السوق

بإمكانك تحقيق هامش ربح يصل إلى 0.5% عندما تقوم بالتداول مع عدم وجود رافعة مالية، الجدير بالذكر أنه بإمكانك أيضًا زيادة هامش الربح كلما زاد رأس المال مع ضمان فرصة أقل في الخسارة عن التداول بها.

التداول عبر المؤسسات المالية الموثوقة:

بالتأكيد يجب التعامل مع شركات الوساطة المرخصة والموثوقة، كما يُمكنك أيضًا التداول بدون رافعة مالية مع بعض الشركات التي تسمح بذلك، مما يضمن لك تحقيق نسبة عالية من الربح.

الأسئلة الشائعة حول تداول العملات بدون رافعة مالية

هل من الممكن التداول بدون الرافعة المالية؟

نعم، بالطبع، يمكنك التداول دون الحاجة إلى الرافعة المالية مع العديد من شركات تداول الأسهم والعملات الرقمية، وهذا هو الأفضل، لأنه أقل خطورة من التداول بالرافعة المالية.

كيف يمكنني فتح حساب تداول بدون رافعة مالية؟

بالطبع يمكنك فتح حساب تداول بدون رافعة مالية عن طريق اختيار أفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمة بشرط أن تتأكد من أنها شركة مرخصة وموثوقة.

هل من الممكن تحقيق ربح من التداول بدون رافعة مالية؟

نعم، يمكنك تحقيق أرباح في حالة التداول بدون رافعة مالية مع أخطار أقل من التداول برافعة مالية.

AvaTrade

التقييم

Plus500

التقييم

Swissquote

التقييم

هل من الممكن التحكم في الرافعة المالية أثناء التداول؟

في الواقع، هناك بعض الشركات التجارية ومنصاتها التي تسمح للمستثمرين بالتحكم في الرافعة المالية واتخاذ قرار بفتح أو إلغاء الرافعة المالية على أصول معينة.

انقر على نجمة لتقييمها!

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط التصويت 0 / 5. عدد التصويت: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

زر الذهاب إلى الأعلى