الاستثمار في الأسهم و 4 فوائد للاستثمار في الاسهم

عادة ما يفكر الكثير من الأشخاص في الاستثمار في الأسهم، وهذا التفكير منطقي ومعقول لأن تداول الأسهم والعمل فيها هي من الطرق الفعالة فعلًا للحصول على المال على المدى البعيد، لذلك يجب معرفة الطرق الصحيحة للبدء في هذا الاستثمار، وكذلك معرفة خبايا الاستثمار في الأسهم، وهذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال معنا من خلال الخليج للاستثمار

أهم النصائح العملية المهمة عند الرغبة في الاستثمار في الأسهم: 

 

الاستثمار في الأسهم

أنت كشخص ترغب في الاستثمار في الأسهم المختلفة سواء كانت أسهم شركات عربية من خلال سوق الأسهم السعودي أو أسهم الشركات الأجنبية العالمية المختلفة، يجب أن تقوم بالعديد من الخطوات لكي تبدأ الاستثمار بشكل صحيح في هذا السوق، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

حدد طريقة ومنهج الاستثمار الذي تريد العمل به

منهج وطريقة الاستثمار في الأسهم هو أول شيء هام يجب أن تقوم به في بداية رحلتك الاستثمارية في مجال الأسهم، عليك أن تختار طريقة محددة تلتزم بها في استثمارك مثل: طريقة تحليل الأرقام وإجراء بحث مستمر طوال الوقت عن الأرقام الاستثمارية لأسهم الشركات والتعلم منها. 

وكذلك تخصيص عدة ساعات في الأسبوع للاستثمار في سوق الأسهم، أو قراءة الكثير عن الشركات الاستثمارية قبل اتخاذ قرار الاستثمار في أسهمها.. الخ من الطرق والأساليب لإدارة الاستثمار الخاص بك. 

الاستثمار في الأسهم

الطرق الاستثمارية التي يمكن أن تفيدك في الاستثمار في الأسهم

 

يوجد العديد من الطرق الاستثمار في الأسهم التي تختلف حسب اختيار الشخص والامور الاقتصادية وهي كالاتي:

  •  شراء الأسهم الفردية للشركات

وتعني أن تقوم بالاستثمار وشراء أسهم الشركات بمفردك بعد إجراء البحوث الشاملة وتقييم أداء أسهم الشركات بمفردك، ولكن كن على يقين بأن هذه العملية تستغرق الكثير من الوقت وعليك التحلي بالصبر الكبير عند القيام بها. 

  • الاستثمار في الصناديق الاستثمارية التي تتبع مؤشرات الأسهم

هذه الصناديق الاستثمارية تدير الأموال بشكل نشط للغاية من خلال تتبع مؤشرات الأسهم في السوق وخاصة مؤشر S&P 500، ولكن المميز في هذه الصناديق أن تكاليف العمل فيها منخفضة بشكل ملحوظ وتحقق أداء جيد للغاية على المدى البعيد من الممكن أن تصل أرباح هذه الصناديق إلى 10% فوق رأس المال المستثمر. 

  • الاستثمار من خلال المستشار الآلي أو الروبوت

وهو نظام استثماري انتشر في أسواق المال ومنها سوق الأسهم خلال السنوات الأخيرة وهي طريقة تعتمد على استثمار أموالك في محفظة محددة ضمن واحد من الصناديق الاستثمارية التي تعمل من خلال تتبع المؤشرات في أسواق الأسهم، ويقوم المستشار الآلي بشراء وبيع الأسهم تلقائيًا وكذلك تحسين كفاءة الضرائب وإجراء التغييرات المناسبة مع مرور الوقت تلقائيًا. 

1- قرر مقدار المال المستثمر في سوق الأسهم

المال المستثمر في سوق الأسهم لا يجب أن يكون مال أنت في حاجة له خلال ال 5 سنوات القادمة على الأقل، ويعود السبب في ذلك أن ارتفاع سعر الأسهم في السوق ليس مضمونًا على الإطلاق حتى خلال السنوات القادمة، فمن الممكن أن ينخفض أو يرتفع حسب العوامل السياسية والاقتصادية وحدوث حروب أو مشاكل اقتصادية في العالم. 

ولكي تتخذ القرار الصحيح بالفعل في هذا الجانب عليك أن تحدد الأموال التي بحوزتك هل هي أموال أنت في حاجة لها أم يمكن الاستغناء عنها خلال السنوات القادمة، مثلًا: قسط التعليم للأطفال أو الشباب في الجامعة لا يمكن استثماره، مدخرات تقاعدك من الوظيفة من الصعب استثمارها بالكامل لأنك في حاجة إليها بعد بلوغك سن التقاعد، وقس على ذلك باقي الأموال التي لديك. 

2- قم بفتح حساب استثماري لدى إحدى شركات الوساطة

من المهم للغاية الآن فتح حساب استثماري لكي تبدأ الاستثمار في الأسهم بالفعل، ولحسن الحظ في وقتنا الحالي هناك الكثير من الشركات التي تقدم حسابات وساطة وتوفر لك التداول في مجال الأسهم، وتستغرق عملية فتح الحساب دقائق معدودة، وبعدها تقوم برفع الوثائق الشخصية لك وعند قبولها يمكنك بدء إيداع المال والعمل في حسابك وشراء وبيع الأسهم. 

ولكن عليك تحديد نوع الحساب الذي تريد فتحه وأن يتوافق مع هدفك العام وهو الاستثمار في الأسهم والاشتراك في صناديق الاستثمار المشتركة، على سبيل المثال يمكنك فتح حساب في منصة Metatrader 5 لكي تستطيع الاستثمار في الأسهم بكل سهولة وقس على ذلك باقي أنواع الحسابات. 

AvaTrade

التقييم

Plus500

التقييم

Swissquote

التقييم

3- اختر أسهم الشركات التي تريد الاستثمار فيها

تتطلب هذه المرحلة منك الكثير من الوقت والبحث العميق والجاد عن أسهم الشركات المتواجدة في الأسواق العالمية والعربية، ولكن من الجيد أن تعمل على تنويع الأسهم المشتراة في محفظتك مع عدم الإكثار من الأسهم وتجنب شراء أسهم الشركات التي تتقلب بشكل دائم ولا تسير في اتجاه محدد ومعروف.

ومن الجيد كذلك عدم شراء الأسهم الصغيرة، وكذلك شراء الأسهم سريعة النمو والارتفاع إلا في حال كان لديك خبرة كبيرة في التعامل مع مثل هذا النوع من الأسهم. 

5- واصل الاستثمار في الأسهم

من النصائح الأكثر فائدة في سوق الأسهم هي أن تشتري أسهم الشركات الكبرى ولكن بأسعار تكون معقولة ومقبولة والاحتفاظ بها لفترة طويلة طالما ظلت أعمال هذه الشركات قوية ومستمرة وفي نمو مع الوقت، أو لحين حاجتك إلى المال قم ببيع هذه الأسهم، كلما احتفظت بهذه الأسهم لفترة طويلة من الوقت كلما حققت عائدات مالية أكبر على استثمارك. 

الفوائد التي ستحصل عليها عند مواصلة الاستثمار في الأسهم ما يلي:

  • نمو رأس المال بشكل مستمر كلما ارتفع سعر السهم والذي يمكنك من بيع الأسهم التي تمتلكها بهامش ربح جيد للغاية في وقت من الأوقات. 
  • الحصول على توزيعات أرباح جيدة والتي توفر مصدرًا دخل جيد ومستمر للمستثمرين طوال وقت استثمارهم في الأسهم. 
  • الاستثمار في الأسهم أفضل من الاستثمارات الأخرى نظرًا للسيولة المالية المرتفعة في سوق الأسهم أكثر من باقي المجالات الاستثمارية الأخرى، مما يعني أنك كمستثمر يمكنك بيع ما تمتلك من الأسهم والحصول على المال فور إتمام عملية الشراء. 
  • مصدر دخل موثوق يمكنك الاعتماد عليه كمصدر دخل مستمر طوال الوقت. 

خبايا الاستثمار في الأسهم

 

الاستثمار في الأسهم

من الخبايا التي يمكن أن تكون جيدة بالنسبة لك في مجال الأسهم ما يلي:

  1. يمكنك إعادة استثمار أرباحك التي حصلت عليها تلقائيًا وشراء أسهم جديدة من نفس فئة الأسهم الحالية التي استثمرتها، ويمكنك ضبط هذه الخاصية تلقائيًا داخل حسابك في شركة الوساطة. 
  2. عليك أن تدرك أنه يجب أن تمتلك بعض الحظ بنسبة 10% إلى جانب تمتعك بمهارات التداول في سوق الأسهم بنسبة 90%.
  3. تخلص من الصفقات الخاسرة بسرعة واحتفظ بالصفقات الرابحة لفترة لا بأس بها من الزمن لتحقيق أرباح جيدة للغاية.
  4. صناديق المؤشرات صناديق مهمة لتحقيق أرباح مستمرة لفترة زمنية طويلة وهي حقيقة مهمة في سوق الأسهم يجب أن تأخذ بها. 
  5. تنمية خبرتك الخاصة من خلال التعلم المستمر والتطبيق العملي أفضل من استشارة الآخرين وطلب المساعدة منهم في سوق الأسهم وكذلك في الأسواق المالية الأخرى. 

كانت هذه أهم المعلومات المهمة حول الاستثمار في الأسهم والتي تضعك على بداية الطريق الحقيقي لكي تبدأ في جني الأرباح في سوق الأسهم

اقرأ ايضا: كيف نستفيد من النماذج الانعكاسية عند فتح محفظة تداول

انقر على نجمة لتقييمها!

انقر على نجمة لتقييمها!

متوسط التصويت 1 / 5. عدد التصويت: 1

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنشور.

زر الذهاب إلى الأعلى